How الطاقة البديلة can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article



أما “الطاقة الميكانيكية للمحيط” فتتم عن طريق تسخير تدفقات المد والجزر الناجم عن دوران الأرض وتأثير جاذبية للقمر. ويمكن أيضًا تحويل الطاقة من الأمواج التي تحركها الرياح واستخدامها لخفض تكاليف الكهرباء التجارية. وهناك أيضًا تكنولوجيات أقل تطورًا تستفيد من تيارات المحيطات ورياح المحيطات وتدرجات الملوحة كمصادر لتحويل الطاقة.

ومن المحتمل أن يكون أكثر أنواع الطاقة الكهرومائية شيوعًا هو النظام الذي يتم فيه إنشاء السدود لتخزين المياه في الخزانات ثم يتدفق عبر توربيناتٍ لإنتاج الكهرباء.

ظهرت لاحقًا عوامل عديدة ساهمت في تشجيع الاستثمار في مجال مصادر الطاقة النظيفة وتفضيلها على النوع الآخر، كتركّز الثروة النفطيّة وثروة الغاز الطبيعيّ في عدد محدود من الدول، وهو ما دفع الدول الأخرى للبحث عن مصادر بديلة، بالإضافة لرغبة بعض الدول بتحسين اقتصادها المحليّ وخفضِ تكاليف استيراد الوقود من الخارج والتخلص من الآثار السلبيّة لاستعمال الوقود على البيئة وصحة الإنسان.[٣]

تفعيل منظومات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة في العالم العربي

الابتكار والتحديث في فلسفة فهمنا للطاقة المتجددة وفق احتياجات المجتمعات هي المطلوبة اليوم وليس التفكير النمطي التقليدي (بيكسابي)

بينما تولّد الطاقة النظيفة الكهرباء دون أي انبعاثات مصاحبة لتلوث الهواء، بالإضافة إلى أن الطاقة المتجددة لا تتطلب أي مياه لتشغيلها وبالتالي لا تتلوث موارد المياه أو مياه الشرب.[١]

ولا يختلف مبدأ توليد الكهرباء هنا عن ما سبق، فبدلا من استغلال الرياح في تحريك التوربينات كما هو الحال في طاقة الرياح، يجري استغلال تدفق الماء للقيام بذلك.

حيث يتم تحويل طاقة أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية عن طريق الألواح الشمسية.

وهكذا يتم على سبيل المثال إعادة شحن السيارات الكهربائية، لتقتصر عوادمها على الماء. إلا أن أكثر المواضيع إثارة للاهتمام هو هيدرات الميثان وهو عبارة عن غاز الميثان مخلوطاً بالحديد تم حفظه بالماء.

وفي الوقت نفسه فإن الفُرص المتاحة لخفض التكاليف في المعدات وفي إنشاء المشاريع ما زال بالإمكان استكشافها. ومع ذلك، ففي حقبة تشهد خفضاً في تكاليف المعدات، يمكن لتخفيضات التكاليف مستقبلاً أن تندفع خطاها بصورة متزايدة بفضل التوصُّل إلى انخفاض، سواء في التكاليف الإجمالية للمشاريع، أو في التكاليف الأقل في مجالات التشغيل والصيانة والتمويل.

هناك مجموعة متنوعة من الأنظمة المستخدمة لتوليد هذا النوع من الكهرباء بدءًا من حرق الكتلة الحيوية مباشرةً إلى التقاط واستخدام غاز الميثان التي ينتجه التحلل الطبيعي من المواد العضوية.

وفيما يلي بعض مصادر الطاقة البديلة والمستدامة والتي بدأت تستخدم في الآونة الأخيرة.

معلومات إضافية تنمية الصناعات الجديدة وتحفيز الابتكار والبحث العلمي في هذا المجال.

الحصول على المياه الساخنة لاستخدامها في الاستحمام والتنظيف والغسيل، وذلك باستخدام المجمعات الشمسية، وهي تعدُّ أرخص أنواع الطاقة على الإطلاق.

Report this wiki page